أخبار الميثاق موبايل

أخبار الميثاق موبايل

خليجي 20 في اليمن.. ما العمل؟ ومن أين نبدأ ؟!



 بقلم / عبد السلام الدباء
 -----------------------------------

إن قرار الموافقة على اقامة بطولة كأس الخليج (خليجي 20) في اليمن ، بقدر ما يجسده من مكسب حقيقي ونوعي للرياضة اليمنية يساهم في تطورها والارتقاء بها الى الأفضل من جهة ويعزز تفاعلها واندماجها وتأثيرها في اطار محيطها الاقليمي المتمثل بالمنظومة الرياضية لمنطقة دول الخليج العربي من جهة اخرى، إلاّ أنه في المقابل وبنفس القدر أو أكثر قد وضع كرة القدم اليمنية بمختلف جوانب نشاطها ومكونات ادارتها وتمويلها ورعايتها والاشراف عليها أمام اختبار في غاية الأهمية، بل أنه قد وضع الحكومة اليمنية ايضاً أمام تحدٍ لا يقل من حيث الأهمية عن أي مشروع وطني للتنمية والنهوض الاجتماعي.

صحيح أن مشروع الملعب الكبير المأمول انشاؤه يمثل الخطوة الأولى على طريق النجاح في الاختبار الصعب القادم ( خليجي 20) ولكننا مازلنا بأشد الحاجة الى العديد من الخطوات الاخرى المهمة.. فكرة القدم اليوم لم تعد مجرد لاعبين وكرة وملعب وجماهير تهتف ، فقد أصبحت كرة القدم تعني اليوم أكثر من ذلك بكثير، حيث أضحت تتفاعل معها وتتكامل أمور عدة على قدر عالٍ من الأهمية مثل السياسة والاقتصاد والاعلام والسياحة والعلاقات الخارجية والدعاية والترويج وتحسين الصورة الذهنية لأي بلد أمام العالم المجاور اوالخارجي بشكل عام.


وما دمنا في اليمن أمام تحدٍ يمثله ( خليجي 20) فإننا منذ الآن مطالبون بالاستعداد الجيد لضمان النجاح، وعلينا أن نضع أمام أعيننا سؤالاً عريضاً ( ما العمل؟ ومن أين نبدأ؟ ) ثم نحاول الاجابة عليه بشكل أكثر واقعية ومنطقية لا ينقصها التفاؤل والأمل.. وفي اعتقادي أن الاجابة الأولى على (من أين نبدأ؟) قد جاءت من خلال توجيهات فخامة الأخ الرئيس والتي كانت السبَّاقة الى تحديد نقطة البدايه.. ويبقى على المعنيين البحث عن اجابة مناسبة على ( ما العمل؟ ) وهي اجابة كبيرة يطول سردها ولا يتسع الحيز المتاح لتناولها الا من باب العمل بالقول ( ما قل ودل ).

ويمكن تلخيص ما يمكن القيام به في نقطتين هامتين:-

الأولى: العمل على انجاز المنشآت الرياضيه الجديدة اللازمة لاستضافة البطوله وترميم وتأهيل المنشأت القديمه للاستفادة منها عند الحاجة.

والثانية: الإعداد الجيد منذ اليوم وحتى موعد اقامة البطولة لمنتخب وطني شاب قوي ومدرب جيدا ليكون قادرا على المنافسه على نيل لقب البطولة مستفيداً من عاملي الأرض والجمهور في اليمن وهذه فرصة لن تتكرر لمنتخبنا إلاّ بعد سنوات يطول انتظارها. ثم هناك الكثير من الأمور التي ينبغي العمل فيها بشكل مبكر منذ اليوم ومنها تشكيل اللجنة التحضيرية للإعداد للبطولة وإعداد برنامج زمني وتنفيذي شامل لخطوات وبرامج الأعمال التحضيرية والاستعدادات الرياضية والاعلاميه والخدماتية والفنية والادارية وغيرها من التحضيرات الضروريه خلال الفترة من فبراير 2007م، وحتى يناير 2011م موعد اقامة البطولة.. وبالقدر الذى يتحقق فيه النجاح لنا في العمل التحضيري فإن نجاحات الاستضافه سوف تاتي كنتيجة طبيعية لذلك ..

وعلى قدر أهل العزم تأتي العزائم..

وربنا با يصلح الشأن.


--------------------------------------------------------------------------------------------
* نشرت بتاريخ  23 مايو 2007م   
-  فمن اين بداءنا ؟ وماذا عملنا ؟!!     . وخير إنشاء الله..
.