أخبار الميثاق موبايل

أخبار الميثاق موبايل

أهلاً.. بالإخوة الضيوف.

بقلم الدكتور/ أبوبكر القربي
------------------------------------------
إذا كانت مباريات كأس الخليج تمثل حدثا رياضيا هاما على مستوى الجزيرة والعالم العربي فإنها اليوم تمثل أيضا موقفا سياسيا تتمثل فيه روح التعاضد والتآخي وعرى الروابط القومية بين الدول المشاركة في مسابقة كأس الخليج لكرة القدم.

لقد خسرت كل الرهانات التي ظلت تراهن على تأجيل بطولة خليجي 20 في اليمن أو تخلف بعض الفرق الشقيقة عن المشاركة فيها خوفا من وجود تهديدات أمنية من قبل العناصر الإرهابية أو عناصر ما يسمى بالحراك التي اختارت طريق العنف، وذلك نتيجة إيمان الأشقاء بأن الرضوخ لهذه التهديدات يعني عجز الجميع عن مواجهة التطرف والإرهاب أو القبول بأي نشاط تخريبي يزعزع أمن اليمن واستقراره أو يمس بوحدته.

قد لا يدرك الكثيرون أن عدن عرفت كرة القدم قبل أي مدينة أخرى في العالم العربي فقد ادخلها الانجليز إليها بعد سنوات قليلة من احتلالهم لمدينة عدن وفي بدايات عصر كرة القدم التي نشأت في بريطانيا، كما عرفت عدن على مدى عقود القرن العشرين دوريات كرة القدم التي كانت تتنافس فيها فرق عدة من مختلف مناطق محافظة عدن ولا زلنا نتذكر مستوى التنافس المتميز والحماس للتنافس على الوصول إلى نهائيات الدوري ولا شك أن مباريات خليجي 20 ستعيد لعدن ألق مباريات كرة القدم وستشعر الفرق المتنافسة أن روح كرة القدم راسخ في قلوب اليمنيين الذين لن ينحازوا إلا للأداء المتميز والروح الرياضية العالية فالكأس في نهاية الأمر لن يناله إلا الفريق الذي يستحقه وأملنا أن يثبت فريقنا الوطني أنه يمتلك القدرة على الأداء المتميز والفوز بالبطولة.

وبهذه المناسبة أود أن انقل إلى إخوتي وزراء خارجية دول مجلس التعاون تقدير واعتزاز الشعب اليمني وحكومته لمواقفهم ومواقف شعوبهم التي لم تتأثر بالمبالغات الإعلامية ومحاولات إثارة المخاوف والقلق واعتبروا أن مشاركتهم في هذه البطولة اختبار حقيقي لنا جميعا في مواجهة من يحاولون الإساءة لعلاقات اليمن بأشقائها أو من يحاولون تجزئة الجهد والمسؤولية في مواجهة التطرف والإرهاب، فأمن الجزيرة العربية مسؤولية مشتركة وكذلك سلامة الفرق المشاركة أثناء تواجدها على أرض اليمن،والمواطنون اليمنيون لن يسمحوا لعناصر التخريب أن تسيء إلى سمعة اليمن كما أنهم لن يتهاونوا في حماية ضيوفهم والتصدي لكل من يحاول الإضرار بهم أو الإساءة إليهم .

إننا نتطلع إلى تنافس رياضي شريف وتألق في الأداء وأن تكون هذه البطولة فرصة لتعزيز صلات المحبة والإخاء والتضامن والتصميم على أن حكوماتنا واتحاداتها الرياضية لن تسمح لجماعات التخريب والإرهاب أن تؤثر على علاقاتها وتعاونها وبالذات في المجال الرياضي الذي تتجلى فيه روح الإخاء والمحبة.

---------------------
*وزير الخارجية
------------------------------------------------------------------------------------------------------------
 

اليمــــن العظيــــــم !

بقلم/ عبده بورجي 
-------------------------

قبل فترة وجيزة طلب مني زملاء جدد في مهنة "التعب اللذيذ" أن أكتب لهم مقالاً افتتاحياً في مطبوعة كانوا ينوون إصدارها بمناسبة تخرجهم من كلية الإعلام جامعة عدن ووجدت أنه من المناسب توجيه رسالة تحية لهم أخاطبهم من خلالها من موقع الزميل القديم الجديد وهم يبدأون أولى خطوات رحلتهم نحو حياتهم العملية بعد أن احتضنتهم أسوار الجامعة على مدى 4 سنوات هي بحسابات الزمن الاستثنائي تساوي العمر كله لشباب ظلت تعتمل في أعماقهم أحلام وتطلعات كبيرة نحو مستقبل يدلفون إلى دروبه أولى خطواتهم وقد حمل كل منهم شهادة البكالوريوس في الإعلام وآمال عريضة لا حدود لها في تحقيق الذات في واقع الحياة وساحة العمل الإعلامي الذي أختاره كل واحد منهم مهنة له..

وهو ذات الموقف الذي وقفته مثلهم ذات يوم بعيد وقبل 27 عام تقريباً وخالجتني ذات المشاعر والأحاسيس والآمال التي اعتملت في نفوسهم.

ومما قلته لهم في رسالتي إليهم "لا أدري هل من المناسب من زميل لكم علمته الحياة الكثير من تجاربها وأستلهم من ممارسة المهنة الإعلامية التي اخترتموها لأنفسكم مستقبلاً الكثير من الدروس أن يسدي لكم النصح بعد التهنئة لكم طبعاً على ما ظفرتم به من نجاح مستحق في تحصيلكم العلمي في قاعات الدراسة وبين ثنايا الكتب وملازم المحاضرات.. ربما الواجب يفرض عليً أن أقول لكم شيئاً في هذه المناسبة الاستثنائية التي ستظل محفورة في وجدانكم ستذكرونها بمزيد من السعادة والإعجاب والدهشة ولن أتقمص معكم ثوب الناصح المجرب بل سأحدثكم بما ينبغي أن تدركوه وقد اخترتم هذه المهنة التي عليكم الاعتزاز بالانتماء إليها مهما أساء لها بعض الدخلاء والمتطفلين عليها فتلك حالة طارئة ستزول حتماً مع تنامي الوعي بتلك الرسالة النبيلة التي تؤديها وبقدرتها على التأثير والتغييّر وصنع التحولات الإيجابية في المجتمع.. 

لا تفرطوا أبداً بهذه القناعة وذلك الإيمان الذي ينبغي أن يترسخ عميقاً في عقل ووجدان كل واحد منكم بأنكم أصحاب رسالة وطنية وإنسانية ساميَة تسدون من خلالها الجميل لوطن عظيم أسمه "اليمن".. عليكم أن تشعروا دوماً بالاعتزاز والفخر في الانتماء إليه وهو يستحق حبكم ووفائكم له على الدوام.. لا تصغوا أبداً لأي صوت ناعق بالخراب أو مملوء بالأحقاد والضغائن ليسلبكم روحكم المتوقدة بالأمل أو يزرع في نفوسكم الشابة النقيًة مشاعر الإحباط واليأس.. فالحياة الجميلة هي تلك التي تزرعونها في أعماقكم وتجسدونها في واقعكم وترسمونها على شفاه ووجوه كل أبناء وطنكم وفي كل رقعة من أرض اليمن الغالي الذي هو وطنكم العظيم بتاريخه المشرق وحضارته العريقة وأمجاده الغابرة الزاهية وجغرافيته الفريدة وعطاءات إنسانه المجد المكافح.. انه اليمن بثورته ووحدته المباركة وبدوره ومكانته ومواقفه المنتصرة لأمته وقضاياها العادلة وعليكم وقد سميتم دفعتكم الرائعة بمسمى "اليمن اولاً" أن تجعلوا اليمن أولاً في نهجكم وسلوككم وقناعتكم وفي ممارستكم لمهنتكم الإعلامية خدمة للحقيقة وللوطن وأهله ولكل فعل إنساني نبيل أينما كان".

* * *

محطــــة أخـــيرة
قرأت مؤخراً معزوفة وطنية رائعة أعجبتني كثيراً تتغنى باليمن وتُعلي من شأنه في النفوس والقلوب ووجدت إنه ربما من المفيد أن يشاركني القارئ الكريم التأمل في معانيها ومفرداتها البليغة.
((أنا يمني.. واليمن ملاذي وظلالي.. شمسي وقمري هو غايتي على الأرض ولا هدف لي في الأرض سواه.. من أجله بدمي أضحي.. وإليه تهفو روحي ومهجتي.
أنا يمني.. وأول الوطنية والانتماء لليمن الأرض والإنسان والتأريخ والحضارة هو تجربة وأوسطها تنزه وآخرها عفاف.. وطني هو المرآة التي أراني عبرها كبيراً وهو المعيًار والأول والمبتدأ والمنتهى وهو الدليل والمرشد والبوصلة.
أنا يمني.. وخلافي مع غيري خلاف من أجل اليمن لا خلاف عليه ولنختلف ما شاء لنا الهوى حتى إذا وصل الخلاف إلى حدود الوطن فعلينا أن نتوقف تحت سقف "اليمن أولاً" لان نجاحه نجاح لنا وإذا فشل فشلنا معه وطني هو قلبي وقالبي وهو الفكرة الأصل والفلسفة الأدق وأنا مجرد وجهة نظر.

أنا يمني.. وما يحتاجه وطني اليمن مني هو أن أجعله نموذجاً وصورة مشرقة مشعة في كل الأرجاء وحديقة غناء أستأنس بكل ما فيها.. وفيها الورد وفيها الشوك وفيها ما يعلو كالشجر وفيها ما يبقى قريباً من الأرض كالحشائش وكله ضروري وكله مفيد.. وكله كالضد يظهر حسنة الضدُ.

أنا يمني.. واليمن ليس مجرد حزب أو فكر أنتمي إليه أو أي شي من مغريات هذه الحياة الفانية.. فكل شي زائل فيما هو باق حتى يرث الله الأرض ومن عليها.

أنا يمني وأفتخر بذلك وأعتز.. فوطني اليمن هو ضميري وراحتي وخوفي وعشقي.. أنه كينونتي ووجودي ومستقبل أولادي وأحفادي.. خلقني الله له قبل أن يخلقه لي .. ما يتركه وطني باق وما يأخذه زائل.. ما يأخذه رخيص وما يتركه غنى.. ومن الوفاء له جعله "أولا" ووضعه فوق كل حسابات أو اعتبار !.


------------------------------------------------------------------------------------------------------------ 

غياب المعلومة أو تأخرها.. أحلاهما مر !!



عبدالملك الفهيدي *
----------------------- 
خلال اليومين الماضيين عقد بعض سفراء اليمن لقاءات صحفية مع وسائل الإعلام في البلدان التي يشغلون فيها أعمالهم في محاولة للرد على الحملة الإعلامية الغريبة التي تستهدف اليمن مستغلة قضية الطرود المشبوهة وهي قضية لا تزال تثار حولها تساؤلات كثيرة.

اللقاءات الصحفية التي عقدها سفراء اليمن لم تتعد أربعة سفراء فقط حتى الآن مع إن معلومات من مصادر دبلوماسية تقول إن توجيهات رسمية صدرت من وزير الخارجية لجميع سفراء اليمن بعقد مؤتمرات ولقاءات صحفية لإيضاح الحقائق حول موضوع الطرود المشبوهة وحول مسألة مكافحة اليمن للإرهاب والجهود التي يبذلها بشكل عام.

هذه الصحوة المتأخرة والتي لاتزال محصورة على بعض السفراء لم تكن لتأتي لولا توجيهات وزارة الخارجية الأمر الذي يثير الكثير من علامات التساؤل عن أسباب ومبررات التقصير من قبل سفارات اليمن في الخارج وعدم تعاطيها مع مختلف القضايا الوطنية بالشكل الإعلامي المطلوب سيما فيما يتعلق بقضية الإرهاب، ولا أحد يدري لماذا هذا الغياب الكبير لسفراء اليمن حتى أن بعضهم تنتهي فترة عمله سفيراً – وهي أربع سنوات – ولا نكاد نقرأ أو نسمع عنه خبراً وكأنه ذهب في إجازة وليس ليؤدي دوراً سياسياً ودبلوماسياً، ويمثل اليمن ويدافع عن مصالحها، ويحسن من علاقتها مع الدولة التي يعمل فيها سفيراً.

والأعجب من ذلك أن بعض هؤلاء السفراء كانوا يصموننا بتصريحاتهم حينما كانوا يشغلون مناصب وزارية لكن داء الصمت يصيبهم بعد ان يصبحوا سفراء..
 في المقابل يرى البعض أن غياب دور السفراء بالذات في المجال الإعلامي ربما يعود لغياب التنسيق الإعلامي والمعلوماتي مع وزارة الخارجية التي يفترض أن تقوم بدورها في تزويدهم بكافة المعلومات حول أية قضايا كما هو الحال مع قضية الطرود المشبوهة، أو قضايا الإجراءات الظالمة التي اتخذتها بعض الدول تجاه اليمن كما هو حال ألمانيا ودول أوروبية اخرى.

هذا فيما يتعلق بوجود اليمن الإعلامي في الخارج أما في الداخل فلا يبدو الوضع أحسن حالاً فالجميع يدركون أن التعاطي الإعلامي مع القضايا الأمنية لايزال ينتابه الكثير من القصور فالمعلومات التي يتم توفيرها حول أية أحداث أمنية إما تكاد تكون غائبة أو تصل متأخرة بشكل كبير الأمر الذي يفتح المجال واسعاً للإعلاميين المحليين أو مراسلي الإعلام الخارجي للحصول على المعلومات بطرقهم ومن أي مصادر ممكنه ما يترتب على ذلك من نقص المعلومات، وعدم دقتها أحياناً، وعدم صحتها أو المبالغة فيها أحياناً أخرى، فضلاً عن عدم القدرة على معالجة أخطائها لاحقاً فالفضائيات والمواقع الإخبارية تتنافس على السبق وتنشر أي معلومات تصلها أولاً وتتغاضى عن أي معلومات إضافية أو معلومات رسمية فيما بعد خصوصاً حين تصدر بشكل متأخر.

وكمثال بسيط على ذلك فالمعلومات حول حادثة الطرود المشبوهة تأخرت كثيراً ولم نجد أحداً في الحكومة يبادر إلى إيضاح الحقائق للناس، وأضطر رئيس الجمهورية بنفسه ليعقد مؤتمراً صحفياً ويتحدث فيه، وهو من طمأن الناس والرأي العام خصوصاً بعد تصريحات الرئيس الأمريكي، وتعاطي الإعلام معها بشكل أثار القلق والمخاوف الداخلية لدى المواطنين. وهذه ليست المرة الأولى التي يضطر فيها الرئيس إلى إيضاح الحقائق بنفسه والحديث إلى وسائل الإعلام ويغطي الفراغ الإعلامي الحكومي حيال الكثير من القضايا.

إذاً ثمة قصور داخلي وخارجي في التعاطي مع الإعلام سببه إما غياب المعلومات أو تأخر وصولها ونشرها بعد وجودها، وكلاهما أمران أحلاهما مر ويتسببان ليس في تشويه صورة اليمن، وسمعتها أمام الرأي العام فحسب، بل ويغيبان جهودها وما تقدمه من تضحيات في شراكتها الدولية في الحرب على الإرهاب، وما يترتب على ذلك من أثار سلبية اقتصادية وسياسية واستثمارية بل وصل الأمر الى حد ممارسة المضايقات وفرض الرقابة الأمنية على كل اليمنيين في مختلف دول العالم.

 بالإضافة إلى ذلك كله أعلنت الحكومة أمس عن استكمال وهو أمر أيضاً

وما يزيد من المشكلة إن تحسين صورة اليمن في الخارج تعد إحدى الأولويات العشر التي تعمل الحكومة عليها ،إلا أن تلك الأولوية وضعت في أخر القائمة رغم أهميتها ،وهو ما يظهر من خلال إعلان الحكومة أمس  الدراسات التفصيلية لخمس أولويات من الأولويات العشر دون أن تكون أولوية تحسين صورة اليمن في الخارج من ضمنها .

لقد كان يجب على الحكومة أن تقدم تلك الأولوية وتسرع في إيجاد الحلول لها، ذلك أن استمرار القصور الإعلامي الخارجي سيظل حجر عثرة في إقناع حتى المانحين وأصدقاء اليمن بما تبذله الحكومة لأن جهودها تلك تسير في اتجاه والإعلام يسير في اتجاه أخر، ومضاد في أغلب الأوقات.

لقد بات من الضرورة الإسراع في إيجاد حل المشكلة التعاطي الإعلامي مع مختلف القضايا وبالذات المتعلقة بمكافحة الإرهاب – داخلياً وخارجياً – بالسرعة المطلوبة وذلك لن يأتي إلا باستحداث وحدات معلومات وإعلام في مختلف المرافق الحكومية، ومؤسسات الدولة تكون مهمتها توفير المعلومات بالشكل والسرعة المطلوبة وتزويد قيادات الدولة وأجهزة الأمن والمخابرات بها حتى تستطيع تلك الأجهزة وقياداتها إصدار البيانات وتزويد وسائل الإعلام بها بسرعة وبدقة تمنع استمرار المعلومات المضللة والخاطئة والمبالغ فيها عن اليمن وأمنه وجهوده في الحرب ضد الإرهاب .
---------------------------------------------------------
 * رئيس تحرير المؤتمر نت

من أجل اليمن .. بقلم علي عبد الله صالح


بقلم/ علي عبد الله صالح
---------------------------------

  في مختلف المحطات والمنعطفات التي مر بها شعبنا في تاريخه تبرز قدرته على مواجهة التحديات والخطوب والكشف عن ذلك المعدن الأصيل والمخزون الحضاري والنضالي الذي ظل يكتنزه في أعماقه وحقق من خلاله الانتصار لنفسه وإرادته وتطلعاته ولوطنه وأمته والإنسانية جمعاء.

  وما من شك أنّ أجواء الحرية والديمقراطية والتعددية السياسية والحزبية التي يعيشها الوطن اليوم كثمرة من ثمار الثورة والوحدة قد فجرت تلك الطاقات الكامنة لدى شعبنا وعززت من قدراته وإمكانياته على مواصلة الخطى نحو استشراف مستقبله الأفضل وتحقيق الكثير من التحولات والإنجازات لنفسه وعلى مختلف الأصعدة وهو ما ينبغي أن يحافظ الجميع على تلك الروح المتوثبة وتعزيزها بالممارسات الإيجابية المسئولة التي تخدم الوطن وتصون مصالحه العليا وتحقق له نهضته وتقدمه. فالحرية والديمقراطية ما لم تقترن بمسئولية الحفاظ على المكاسب والثوابت الوطنية واحترام الدستور والقانون والمؤسسات الدستورية وعدم الالتفاف أو التحايل عليها، فإنها تكون ضرباً من ضروب الفوضى المدمرة التي ينبغي أن ينأى عنها الجميع.. كما أن محاولة تعطيل عمل المؤسسات الدستورية وإفراغها من مهامها أو التهرب من الاستحقاقات الدستورية والتي هي ملك للشعب وليس للأحزاب فقط أو اللجوء إلى الاحتقانات والتعصب وممارسة العمل السياسي بمنطق "عليّ وعلى أعدائي يارب" لهدم المعبد على رؤوس الجميع لن يقود سوى إلى نتائج كارثية يخسر فيها الوطن والشعب وهي بمثابة الانتحار لمن يلجأون إلى ذلك أو يفكرون فيه لأنه من المؤسف أن البعض ظل يسعى لإفراغ شحناته السياسية والثقافية والعصبوية المليئة بالاحتقان والتأزم عبر تصرفات طائشة وغير مسئولة لإثارة الفوضى والعنف أو التهرب من الاستحقاقات الدستورية وتعطيل عمل المؤسسات والنيل من مشروعيتها ومحاولة فرض نفسه بديلاً عنها وهو إذا ما تم سيجر الوطن إلى متاهات خطيرة تهدد سلامته وتضر بنهجه الديمقراطي التعددي ومنجزاته.. لذلك يجب على القوى السياسية في الساحة الوطنية سلطة ومعارضة أن تعي أهمية الحفاظ على ثوابت الوطن ومؤسساته الدستورية وعدم إعاقة عملها واحترام الدستور والقانون وأن يكون الحوار والتسامح هو النهج الحضاري الذي ينبغي التمسك به مهما كانت التباينات لمعالجة المشاكل والقضايا الوطنية من أجل الخروج بتوافق وطني يستند على ركيزة الحرص المشترك على كل ما فيه مصلحة الوطن وأمنه واستقراره ووحدته وتقدمه وازدهاره وسلامة مسيرته التنموية والديمقراطية وخير أبنائه وأجياله القادمة.

  وكما قلنا مراراً فإن أي حوار لا يكون هدفه النهائي وغايته الكبرى الحفاظ على مبادئ وأهداف الثورة اليمنية وحماية المكاسب الوطنية وفي مقدمتها الوحدة التي تعتبر أعظم وأكبر إنجازات شعبنا الحر المناضل وثورته الخالدة فإنه حوار عبثي لا فائدة منه ولا خير يرتجى فيه.

  ولهذا نكرر دعوتنا للقوى والأطراف المشاركة في الحوار أن يقدموا النموذج الحضاري في حواراتهم ونقاشاتهم وأن لا يجعلوا من الحوار حوار طرشان بل حواراً إيجابياً بناءً ومثمراً ومسؤولاً هدفه الأول والأخير تغليب المصلحة الوطنية العليا على ما عداها من المصالح الأخرى الضيقة أو الأنانية وبما يكفل للحوار أن يحقق غاياته الوطنية المنشودة.. وإن من المهم أن تتركز الأولويات في الحوار على السبل الكفيلة بالخروج منه بالرؤى المشتركة إزاء القضايا الوطنية وأن يتزامن ذلك مع الوفاء أولاً بالاستحقاق الديمقراطي الدستوري وإجرائه في موعده بما يضمن سلامة المسيرة الديمقراطية ويصون الشرعية الدستورية ومؤسساتها ذلك أن الانتخابات هي جوهر العملية الديمقراطية ولا ديمقراطية دون انتخابات.. كما أن أي حوار جاد يستهدف المصلحة الوطنية لن يكون فيه غالب أو مغلوب لأن الغلبة ستكون للوطن ومصالحه العليا.. وإذا كان هناك من خاسر فلن يكون سوى أعداء الوطن وأمنه واستقراره ووحدته ونهجه الديمقراطي .

  ولهذا فإننا في الوقت الذي نؤكد فيه على ضرورة أن تتواصل التحضيرات الخاصة بإجراء الانتخابات النيابية في موعدها المحدد وإجرائها في مناخات حرة ونزيهة وشفافة كاستحقاق دستوري ديمقراطي غير قابل للتسويف أو التعطيل فإن الحوار يجب أن يستمر وبحيث يكون مثمراً ومحققاً لأهدافه وأن لا يكون بديلاً بأي حال للمؤسسات الدستورية أو أن يحل محلها بل يكون رافداً لها ومشبعاً بزخم المقترحات والآراء الإيجابية التي يتم التوافق حولها وبحيث ما يتم الاتفاق عليه يجري تنفيذه والالتزام به والذي لا يزال محل تباين يستمر الحوار حوله بعقول منفتحة وروح متسامحة واستشعار عالٍ للمسؤولية الوطنية ودون أن يكون ذلك سبباً لوجود أي جفوة أو قطيعة، باعتبار أن اختلاف الرأي لا يفسد للود قضية.

  كما أننا نجدها مناسبة لندعو وسائل الإعلام وحملة الأقلام في بلادنا إلى أداء رسالتهم والاضطلاع بمسؤولياتهم بما يؤدي إلى خلق روح التآخي والوفاق والتسامح وتعزيز التلاحم والتكافل والوحدة وتجنب كل ما يؤدي إلى زرع الشقاق والخلافات أو الترويج لثقافة الكراهية والأحقاد والبغضاء وتعكير صفو السلم الاجتماعي أو الإضرار بمصالح الوطن وعلاقاته مع الآخرين أشقاء وأصدقاء أو الدس فيها.. وأن يضعوا مصلحة وطنهم فوق كل اعتبار.. كما أن على تلك الوسائل الإعلامية في الخارج وهي تتناول أخبار اليمن أن تتحرى الحقيقة وتمارس عملها بمهنية ومصداقية وحياد وبعيداً عن الإثارة والتهويل والأهواء أو الانجرار تحت حمى التنافس مع غيرها إلى التضليل وتقديم المعلومات المغلوطة والمشوهة الأمر الذي يفقدها رصانتها ومصداقيتها واحترام المتابعين لها ويحيد بها عن إدراك حقائق الواقع كما هي، حيث لا يصح من الأمور إلاّ الصحيح.. فاليمن بخير ولن ينال منه تآمر متآمر أو حقد حاقد أو عمل إرهابي ضال ولن تنال من إرادة أبنائه الأحرار ولو بمثقال ذرة أي زوابع أو خزعبلات أياً كان مصدرها أو مقاصدها، حيث لن يسمح شعبنا لأيٍ كان بالتدخل في شؤونه أو استلاب إرادته الحرة.. وهو قادر دوماً على مجابهة التحديات مهما كانت والخروج منها أكثر قدرة وعزيمة وتصميماً على المضي قدماً وبثقة على الدرب الذي اختطه لنفسه منتصراً لذاته ومستقبل أجياله ولتلك الأهداف والمبادئ العظيمة التي ضحى من أجلها شهداؤه الأبرار ومناضلوه الشرفاء وكل المخلصين الأوفياء من أبنائه، من أجل يمن قوي مزدهر بإذن الله.
---------------------------------------------------------------
* رئيس الجمهورية اليمنية
  الأحد, 07-نوفمبر-2010




هل أوروبا تتحالف مع «القاعدة» ضد اليمن؟

بقلم/ محمد بن محمد أنعم
--------------------------------------

كل هذا الضجيج التحريضي الذي يعبئ الشارع العربي والغربي على كراهية اليمنيين وتقديمهم كإرهابيين.. وساديين.. وقَتَلة.. وأعداء خطيرين لكل الشعوب والأمم.. بالتأكيد هذه التعبئة العدائية ليست (زوبعة) إعلامية بريئة مثلما هي الإجراءات التي اتخذتها بريطانيا وألمانيا وغيرها.. والتي لا يمكن اعتبارها قرارات متهورة أو انها اتخذت مع عاصفة تلك الطرود التي لم تعطل أحدث أجهزة كشف المتفجرات بالمطارات الغربية، وإنما ايضاً أثرت وأربكت عقول صانعي القرار فيها.

حقيقة ان تداعيات مسرحية الطرود المشبوهة، وذلك التضخيم والتحريض الغربي الذي يمس كل يمني، تكشف عن قرون مؤامرة تقوم أجهزة استخباراتية غربية بطبخها، بعد أن اسندت لفضائيات عربية دور إضافة البهارات..

نعم مؤامرة تستهدف اليمن في إطار الدول العربية التي يحاول أشرار الغرب تدميرها لإقامة ما يسمى بالشرق الأوسط الجديد.

فإذا كانت عشرات الطرود المشبوهة قد عبرت المطارات الأوروبية وتجاوزت التقنيات المتخلفة جداً فيها بكل سهولة، وأظهرت سذاجة وغباء أجهزة الاستخبارات التي أكدت أنها فاشلة بعد أن وصل بعضها الى مكتب المستشارة الألمانية، فلماذا اذاً تدفع اليمن ثمن فشل الاغبياء رغم ما تمتلكه دولهم من تقنيات متطورة مقارنة بشحة إمكانات اليمن؟

إن الكثير من الحقائق التي ظهرت مع زوبعة الطرود المشبوهة تفضح بشاعة استغلال بعض الدول الغربية - الطردين - كذريعة لفرض عقوبة جماعية على الشعب اليمني.. خصوصاً وأن تلك الدول لم تتراجع عن قراراتها حتى بعد أن أصبح ضجيج الطرود يعصف بأوروبا من كل الاتجاهات..

هذا التشدد يذكرنا بنازية (الفوهرر) الذي طغى وتكبر واعتقد أن الشعوب الصغيرة أو الفقيرة يمكن إخضاعها أو إبادتها.. فقط لمجرد إشباع ساديته.. كل هذه الغطرسة تثير الكثير من الشكوك حول أصرار تنظيم القاعدة على تركيز أعماله الإرهابية انطلاقاً من أرض اليمن..

إن التركيز على اليمن بالذات.. فعلاً أصبح مثاراً لتساؤلات الرأي العام، خاصة في ظل استمرار الارهابيين وتعمدهم إلحاق الضرر بأبناء اليمن، مثلهم مثل اليمين المسيحي المتطرف في أوروبا.

ولو كان الإرهابيون حريصين على الإسلام والمسلمين -حقاً- لما ظلوا يمارسون أعمالهم الإجرامية ولا تعظوا من بشاعة نتائج أعمالهم والتي يدفع ثمنها المسلمون والمسلمات في أفغانستان وغيرها بعد أن (فتحوها) أمام هوس جيوش الغرب.

فأي (جهاد) هذا الذي يتقرب به هؤلاء المعتوهون وهم يقدمون أوطاناً وشعوباً فقيرة وضعيفة غنائم حرب لتلك الجيوش..؟

الآن اليمن تواجه هذا الخطر ويلاحظ أن ضجيج الطرود أشبه بعملية سرية قذرة بين عناصر القاعدة وقوى الاستعمار الجديد القديم، حيث نجد الإرهابيين لا يقومون بأية أنشطة تثير غضب الغربيين، تنطلق من الصومال - مثلاً- التي تتمدد بالقرب من شواطئها السفن والبوارج العسكرية الغربية، لكن حرصها على ممارسة أعمالها الإجرامية من أرض اليمن يؤكد أن ثمة صفقة قذرة تستهدف تحقيق أجندة تخدم مصالح أعداء شعبنا وأمتنا.

خصوصاً وأن ثمة دولاً غربية تمد الإرهابيين بعناصر ولدت وتعلمت لديهم وتدخل اليمن تحت مسميات عدة لكن سرعان ما تكتشف بأنها جاءت لتنفيذ أعمال إرهابية من داخل أرض اليمن، والأمر نفسه لأولئك الذين يعودون من جوانتانامو الى بلدانهم ويغادرونها سريعاً لتنفيذ مهمات سرية في اليمن..

وإذا كانت عناصر القاعدة قد أنهكت الاقتصاد اليمني بضرب الحركة السياحية والاستثمار، فقد قابل ذلك قيام بعض الدول الاوروبية برفع نسبة التأمين على السفن التجارية القادمة الى الموانئ اليمنية بدعاوى سخيفة لا يقبلها العقل، والهدف من كل ذلك هو مضاعفة معاناة اليمنيين.. في الوقت الذي ظلت بعض الدول الغربية تُمنّي اليمن بتقديم مساعدات مالية لمواصلة حربها ضد الإرهاب.

للأسف الجنة التي ظل اليمنيون يتوقون أن يسعدوا بنعيمها ويأكلوا منها ما لذ وطاب.. ها هي تبدو مجرد وهم وخدعة كبرى.. سواء جنة الإرهابيين التي تمر عبر أنهر من الدماء والأحزمة الناسفة، أو التي وعد بها المانحون..

فهل العقوبات ضد اليمن هي بدل عن المساعدات والدعم باعتبارها شريكاً دولياً فاعلاً في مكافحة الإرهاب.. أم أن تلك القرارات مكافأة للقاعدة ثمناً لتحالفها غير المعلن مع بعض دول أوروبا؟!!

ومهما يكن فاليمن ستظل أقوى وستنتصر على الإرهابيين وكل قوى الشر!!
-------------------------------------------------------------------------------
الجمعة, 05-نوفمبر-2010

الأهم من دعوة الاصطفاف


بقلم/ عبدالله الصعفاني 

--------------------------------------

 كلام جميل.. وكلام معقول.. ما اقدرش أقول.. مجلس النواب يدعو إلى الاصطفاف الشعبي والرسمي لمواجهة ظاهرة الإرهاب. 

 ومجلس الشورى هو الآخر أعلن عن تأييده الكامل لما أعلنه رئيس الجمهورية من التدابير، والالتزام القوي بمواجهة الإرهاب، النبتة الغريبة الحالمة في أن يكون يمن الإيمان هو الحاضن. 

الجميع مطالب بالاصطفاف في وجه هذه الآفة التي لم نحصد منها إلا الدمار وإباحة الدم المسلم، وتضييق الخناق على مصالح الناس أفراداً وجماعات ودولاً. 

على أن بمقدور مجلس النواب ومجلس الشورى فعل ما نعجز عن فعله؛ وهو المسارعة الدائمة إلى إغلاق نوافذ الشر من الماسورة الأم.. فمثلاً.. من الذي يعطّل قانون تنظيم حيازة السلاح غير مجلس النواب؟!. 

 ومن يساعد على إفساد الحياة غير مستشارين يعملون بنظامين وعلى شريحتين تجاه الحالة الواحدة.. أليس في الاهتمام بالمقدمات ما يؤكد الرغبة في تحديد معالم النتائج؟!. 

لقد حددت القيادة اليمنية موقفها من الإرهاب بصورة معلنة لا هوادة فيها.. لكننا نريد من مجلس الشورى تفعيل استشاراته وتحديد مواقفه من أولويات البلاد وثوابتها. 

 تماماً كما هو مطلوب من مجلس النواب أن يفرج عن مشاريع قوانين تتصل بحياة الناس ومستقبل البلاد لكنه يغلق عليها في أدراجه بالضبة والمفتاح!!.

سلطنة عمان والقاعدة

  بقلم/ محمد بن محمد انعم *
----------------------------------------

خلو سلطنة عمان من عناصر القاعدة.. و جماعات التكفير.. ومن عباد الـT.N.T) ) والأحزمة الناسفة.. من مشعلي الفتن الطائفية والمناطقية.. ومن أحفاد ابن العلقمي وأبو رغال.. وحجاج السفارات.. وكذا خلوها من قطاع الطرق، والقتلة.. والخاطفين.. والثارات ومن فرق الموت التي تسعى الى إبادة مواطني جزيرة العرب بدعوى تحرير فلسطين.. و.. و...الخ.
كل هذا التميُّز الاستثناء في المنطقة يجعلنا نقف أمام التجربة الرائدة التي تقدمها السلطنة للإنسانية بتواضع العظماء في تجفيف بؤر الارهاب من خلال التجسيد الصادق لنهج الوسطية والاعتدال وتحصين الشباب من التطرف والتعصب والغلو..

قد يعتقد البعض -بدون شك- أن في الأمر مبالغة، أو مجاملة.. أو غير ذلك من التقولات الساذجة التي اعشوشبت بها الرؤوس المجدبة وما أكثرها بعد أن أصبحت غير صالحة إلا للمناطحة فقط.. بيد أن عدم وجود مواطن عماني سواء في معتقل جوانتنامو أو في السجون السرية الأمريكية، أو في جبال تورا بورا.. أو في أوكار التآمر الخارجية.. كما لم يسبق أن سمعنا أن مواطناً عمانياً وسط هذه الفوضى اتهم بالتفجير أو التكفير او التحريض الطائفي أو المذهبي المقيت..

بالتأكيد هذا التفرد لم يأت من فراغ أو كان محض صدفة، بل إنه ثمرة لتجربة عمانية، يتجاوز نجاحها حدود منطقتنا بثقة واقتدار..

بالطبع لاتستخدم سلطنة عمان.. مهدئات.. ولا حروزاً.. أو طلاسم.. ولا تمارس تكميم الأفواه.. اذاً فثمة سر أو ترياق لدى مسقط هو الذي جعل السلطنة محصنة من: القاعدة.. وسموم الحوزات.. وجماعات التكفير.. وأمراء التفجيرات.. والمعارضة التدميرية...ومن كل هذه الأمراض السرطانية التي تعاني منها الدول العربية وتتأوه منها الكثير من البلدان، وصارت تنغص حياة شعوبها وحكوماتها، وتهدد أمنها واستقرارها، وتستنزف ثرواتها وجهودها.. ورغم كل هذا لا أمل في الشفاء..

كل الوصفات الخارجية، الناعمة أو القاسية فشلت في القضاء على زحف الفيروسات القاتلة التي تنهش اجساد مجتمعاتنا وتهدد الدول بالفناء والشعوب بالتمزق والهلاك..

إذا فثمة تجربة عمانية تقف وحدها قوية بتحصيناتها ومتميزة وفاعلة في التخلص من كل هذه الأمراض.. فالسلطنة هي الأنموذج الآمن وسط كل هذه العواصف والزوابع المرعبة التي تحاصر اغلب دولنا العربية اليوم..

لقد بدأت التجربة قبل أربعين عاماً، عندما كانت الحرب الأهلية تحرق أبناء عمان وخيرات بلادهم.. وترمي بالآلاف منهم إما إلى الموت أو إلى دول الاغتراب بحثاً عن الحياة أو طمعاً في الحصول على فتات من العيش.. حينها كان لابد من امتلاك استراتيجية واضحة لوقف تلك الحرب واعادة بناء الانسان القادر على النهوض بالسلطنة وانتشالها من وسط تلك الانقاض والدماء والدموع.. فقيض الله لشعب السلطنة زعيما شجاعا وحكيما.. جلالة السلطان قابوس بن سعيد الذي لم يهن عليه شعبه المشرد في الأمصار.. أن يموت تحت رايات التعصب الايديولوجي في ظفار والجبل الاخضر، فبادر باتخاذ قرارات جريئة وحكيمة، منها : تبني الحوار مع الجماعات المسلحة، واستيعابهم في مختلف مؤسسات الدولة ودمجهم في المجتمع، و تجسيد سياسة التسامح والعفو بهدف خلق اصطفاف وطني يضمن نجاح جهود التنمية في البلاد، و تبني سياسة تعليمية حديثة خالية من الغلو والتعصب والتطرف..

والعمل على بناء مؤسسات الدولة العصرية التي تلبي تطلعات المجتمع العماني اقتصاديا واجتماعيا.. إضافة إلى تكريس سيادة القانون والحفاظ على حرية الفرد وكرامته وحقوقه..

وهكذا نجد أن مشروع النهضة الذي انطلق في سبعينيات القرن الماضي قد ساهم به كل عماني واستطاع خلال أربعة عقود أن يحدث انقلاباً كبيراً في حياة الشعب في شتى مناحي الحياة ..

ويكفي السلطنة فخراً أنها نجحت في اعادة بناء الانسان الذي يبني عمان ويحمي منجزاتها.. في الوقت الذي نجد العديد من الدول العربية تستيقظ اليوم فزعاً وبعض شبابها يحمل أحزمة لنسف مابنته طوال عقود أو قرون..
--------------------------------------
 * رئيس تحرير صحيفة الميثاق
-------------------------------------- -------------------------------------- --------------------------------------